تاريخ شق الثعبان مع صناعة الرخام والمشكلات التى وصلت اليها حاليا

تقرير يكتبة : محمد الأمام

تقع منطقة شق الثعبان شرق طريق الاوتوستراد و بعمق 5 كيلومتر حتى حدود محمية وادي دجلة شرقا بمنطقة طره المعادي و shak elte3banتشغل ما يقرب من 1000 فدان ، وتقع اداريا ضمن حي المعادي والبساتين في المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة.

اكتسبت منطقة شق الثعبان شهرة عالمية ومحلية في صناعة وتصدير الرخام و الجرانيت؛ لكنها ليست مكان لاستخراج الرخام كما هو شائع، فهي منطقة تنقل اليها الكتل الكبيرة من الرخام والجرانيبت التي يتم استخراجها من محاجر عدة: اهمها رأس غارب والعين السخنة والمنيا، وتخرج منها للتصدير مباشرة.

المنطقة قد نشأت بشكل عشوائي غير مخطط وقد سميت بشق الثعبان وذلك لتشابه طبيعة المنطقة مع هذا الاسم، وتدخلت محافظة القاهرة لإعادة تخطيط المنطقة وتنسيق وتقنين الأوضاع بها منذ 12 عاماً فقط، رغم ان المنطقة تعمل في تصدير الرخام قبل هذا التاريخ بـ10 أعوام على الاقل.

فبدأت المنطقة الصناعية بشكل قانوني -حسب تقرير جمهورية شق الثعبان الذي حصلت على نسخة منه- من خلال وقائع وضع لعدد 235 مصنع و 300 ورشة على مساحة 400 فدان، وقد أصدر عبد الرحيم شحاته محافظ القاهرة وقتها قرار رقم 1586 لسنة 2000 لتقنين عمليات وضع اليد وتوفيق أوضاع تلك المصانع والورش وقد تم توفيق أوضاع 207 مصنع وورشة.

لكن سبق هذا القرار مجموعة من القرارات والإجراءات التي اتخذتها محافظة القاهرة أهمها كان القرار رقم 223 لسمة 1997 والذي أجاز التصرف بالبيع بأراضي المنطقة لشاغليها.

شق الثعبان

وفي عام 2000 صدر قرار محافظ القاهرة رقم 302 بتشكيل مجلس أمناء لمنطقة شق الثعبان وقد حدد هذا القرار أن هذا المجلس يشرف إشراف مباشر على إدارة المنطقة ويعمل على تنميتها وتطويرها وتحديث صناعة مواد البناء.

وفي أعقاب تقنين الأوضاع في منطقة شق الثعبان تم إصدار قرار محافظ القاهرة رقم 1568 لسنة 2001 باعتماد منطقة شق الثعبان كمنطقة صناعية.

وعلى الرغم من إن المنطقة الصناعية بشق الثعبان معترف بها رسميا منذ عام 2000 إلا ان الخدمات (المياه- الكهرباء- الصرف الصحي) لم تدخل لكل المصانع، بالاضافة لذلك المنطقة لا يوجد بها نقطة شرطة أو وحدة مطافىء ووحدة الأسعاف التي تم انشائها خصيصا للمنطقة موجودة في أعلى الجبل كما إنها مغلقة، فقط عليها حراسة لحماية الأجهزة والمعدات الطبية بداخلها

تعليقات فيس بوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*