رمضان شهر التوحيد و تهذيب النفس : بقلم : طلعت الفاوى

فى ظل الطروف الاقتصادية الصعبة التى نمر بها وانشغال الأباء بتوفير حياة كريمة لأبنائهم حدث انشقاق داخل الأسر نتيحة انعدام المتابعة والمراقبة والمشاركة بين الأهالى و أبنائهم فسادت الأخلاق الفاسدة وضاع المثل والقدوة لأنه كان يجب مع الحرص على توفير النواحى المادية أن نوفر النواحى المعنوية من قيم ومبادئ والعلاقات أسرية سليمة .والفرصة ما زالت موجودة فأيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم وعلينا جميعا أن نستعد لهذا الشهر ونعد العدة ونغير من سلوكياتنا الخاطئة وانشغالنا عن ديننا وأهلنا بسبب البحث عن لقمة العيش
وشهر رمضان فرصة لاعادة العلاقات الاجتماعية الى طبيعتها السليمة حيث تسود روح الجماعة بكل أبعادها …التوحيد فى مواعيد الافطار والامتناع عن الطعام وتلاوة القرأن واقامة الاحتفالات الدينية ..توحيد أفراد الأسرة على مائدة واحدة وعلى التفاهم حول شئ وجدانى روحى واحد . توحيد فى الاحساس بألام ومعاناة الفقراء والميل الروحانى القوى الى تخفيف هذة المعاناة عنهم والتواجد معهم ومعايشتهم ورفع روحهم المعنوية واعادة الثقة الى قلوبهم .
 
 
كل ذلك يظهر بجلاء فى شهر الصوم شهر العبادة والتقرب الى الله .لأن الصوم تدريب للصائم على الاعلاء بغرائزة وتحويلها الى المسار الصحى السليم والخروج بها من حيز المهانة والمذلة …وتدريب على المشاركة الجماعية فى أعمال الخير والفضيلة مما يجعلة يشعر بقيمة الاخرين ويشعر بمعاناة الاخرين من غير القادرين .وتدريب للنفس على الحياة بكرامة وعزة وشموخ .وتدريب للنفس على الصبر عند الشدائد وعلى التحمل والسيطرة على كل شهوة والرفض لكل رزيلة وتهذيب تام للنفس وتسليم لكل شئ يقدرة الله سبحانة وتعالى جل شأنة وعظمت قدرتة . . اللهم بلغنا رمضان وارزقنا حسن العبادة فيه وأخرجنا منه من الفائزين .

بقلم : طلعت الفاوى

طلعت فاو

             طلعت الفاوى

 
تعليقات فيس بوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*